فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية فى تنمية مهارات الکتابة الإبداعية والاتجاه نحوها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية قسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق

المستخلص

     هدف البحث إلى تعرف فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الکتابة الإبداعية والاتجاه نحوها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى, واستخدم البحث المنهج شبه التجريبى والمنهج الوصفى, وتکونت عينة البحث من (100) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي حيث تمَّ تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبيتين (ذکور, إناث) شملت (50) تلميذ وتلميذة, ومجموعتين ضابطتين (ذکور, إناث) شملت (50) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى, وطبقت الباحثة الأدوات التالية: اختبار الکتابة الابداعية, ومقياس الاتجاه نحو الکتابة الإبداعية, وتوصل البحث إلى فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية فى تنمية مهارات الکتابة الإبداعية والاتجاه نحوها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى.

الكلمات الرئيسية