الطلب الاجتماعي على المدارس الرسمية المتميزة للغات في ضوء خبرات بعض الدول

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

التربية والتعليم

المستخلص

    هدف البحث إلى التعرف على الطلب الاجتماعي على المدارس الرسمية المتميزة للغات استخدم البحث المنهج الوصفي، ومنهج التحليل البيئي (SWOT)لملائمتهما لطبيعة البحث. توصل البحث لأسباب زيادةإقبال أولياء الأمور على المدارس الرسمية المتميزة للغات، ويرجع ذلک إلى رغبة أولياء الأمور في تعليم أبنائهم أکثر من لغة أجنبية وخاصة الإنجليزية، والفرنسية، وانخفاض کثافة الفصل، وکذلک کفاءة معلمي، وإدارة مدارس اللغات کما نجد جودة المبنى المدرسي، والمناخ التنظيمي الداعم لجودة التعليم، وفي النهاية أهم  طرق تطوير مدارس اللغات بالتعاون مع بعض الجهات ککلية التربية، والمرکز الثقافي الفرنسي، وتفعيل المشارکة المجتمعية بين المدرسة والمجتمع المدني.
أوصى البحث بعمل خطة استراتيجية لتطوير المدارس الرسمية المتميزة للغات. کما يجب أن تستفيد المدارس الرسمية المتميزة للغات من کل مخصصاتها المالية من المصروفات المدرسية دون أن تشارکها جهات أخرى، تخفيض سن القبول بالمستوى الأول في مرحلة رياض الاطفال، تخفيض المصروفات المدرسية کي يستطيع التلاميذ المنتسبون لطبقات اجتماعية منخفضة للالتحاق بها، وضع مناهج تتناسب مع متطلبات سوق العمل، زيادة دور کليات التربية في تأهيل مخرجاتها کي تتوافق مع متطلبات المدارس الرسمية المتميزة للغات.