تطوير مقياس تقدير وصفي لتقييم جودة کائنات التعلم الرقمية القابلة لإعادة الاستخدام المنتجة من قبل طلاب تکنولوجيا التعليم

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

معلم علوم إعدادي إدارة کفر سعد التعليمية، مديرية التربية والتعليم بدمياط

المستخلص

هدف البحث إلى بناء مقياس تقدير وصفي مخصص لتقييم جودة کائنات التعلم الرقمية القابلة لإعادة الاستخدام المنتجة من قبل طلاب تکنولوجيا التعليم، والتحقق من بعض خصائصه السيکومترية. وتمثلت عينته في (135) طالبًا من طلاب الفرقة الرابعة تخصص تکنولوجيا التعليم والمعلومات بکلية التربية بجامعة دمياط. وقد تم صياغة صورة أولية من المستويات المعيارية لجودة کائنات التعلم الرقمية القابلة لإعادة الاستخدام لإجازتها وتضمينها المقياس بعرضها على مجموعة من المحکمين، وإجراء التعديلات الموصى بها عليها، والتوصل إلى صورة نهائية منها تتضمن (6) معايير رئيسة يندرج منها (18) محکًا.کما تم برمجة المقياس، وتطبيقه على کائنات التعلم الرقمية المنتجة من قبل عينة البحث للتحقق من خصائصه السيکومترية، وقد کشفت النتائج عن تمتع المقياس في صورته النهائية بدرجة مقبولة من الصدق والثبات. وقد تمثلت دلالات صدقه في: صدق المحکِّمين؛ حيث تراوحت النسب المئوية لاتفاق تقديراتهم على الدقة العلمية لفقرات کل محک من محکاته، وسلامة الصياغة اللغوية لها، وصلاحيتها لقياس مستوى جانب الأداء التي وضعت لقياسه ما بين (86.66%- 100%) لجميع الفقرات، وفي صدق الاتساق الداخلي؛ حيث تراوحت قيم معاملات ارتباط درجات الطلاب في کل محک من محکاته بدرجاتهم الکلية في البُعد الذي ينتمي إليه المحک ما بين (0.52 – 0.81)، وجميعها دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01، 0.05)، وفي الصدق البنائي؛ حيث تراوحت قيم معاملات ارتباط درجات الطلاب في کل بُعد من أبعاده بدرجاتهم الکلية في المقياس ما بين (0.85 – 0.94)، وجميعها دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01).کما وتمثلت دلالات ثباته في: ثبات تقديرات المُقَيِّمين؛ حيث تراوحت قيم النسب المئوية للاتفاق بين تقديراتهم لکل محک من محکاته، ولکل بُعد من أبعاده، وللمقياس ککل ما بين (80% - 100%)، وبلغت النسبة المئوية للاتفاق الکلي بين تقديراتهم للمقياس ککل (91.66%)، وفي ثبات الاتساق الداخلي لکل بعد من أبعاده، وللمقياس ککل؛ حيث تراوحت قيم معاملات ثبات "ألفا کرونباخ (α)" ما بين (0.87 – 0.96) لأبعاده، وبلغت (0.92) للمقياس ککل.
 

الكلمات الرئيسية