استهدف هذه الدراسة تطوير اختبار لتقييم مهارات الرياضيات الوظيفية لدى ذوي الاعاقة الذهنية البسيطة، وتقدير خصائصه السيکومترية لدى عينة قوامها (33) طالبة من الصف الثاني الابتدائي في مدرسة بيان الابتدائية بنات التابعة للتعليم العام بدولة الکويت، تتراوح أعمارهم بين (7-8) عاما. وتکون الاختبار في صورته النهائية من (9) أسئلة موزعة على ثلاثة أبعاد هي: (تعليم فئة الاستجابة، الحساب والشراء،حساب العملات المعدنية)، وتم حساب الاتساق الداخلي لمفردات الاختبار وکانت جميعها دالة احصائيا عند مستوى (≤ 0.05)، وتراوحت معاملات الارتباط بين الأسئلة والدرجة الکلية للاختبار بين (0.514-0.747) وکانت جميعها ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01)، کما تم التحقق من ثبات الاختبار باستخدام معامل ألفا کرونباخ، وبلغت قيمته للدرجة الکلية (0.792)، کما تم التحقق من صدقه بطريقة الصدق المرتبط بالمحک وبلغت قيمة معامل الارتباط (0.874) وهي دالة إحصائيا عند مستوى (0.01). وذلک يدل على أن الاختبار يتمتع بمستوى جيد من الثبات والصدق.
عبد الله, أبرار حمزة عباس. (2020). تطوير اختبار مهارات الرياضيات الوظيفية وتقدير خصائصه السيکومترية لدى الطلاب ذوي الاعاقة الذهنية البسيطة بدولة الکويت. مجلة کلية التربية بدمياط, 35(75), -. doi: 10.21608/jsdu.2020.132138
MLA
أبرار حمزة عباس عبد الله. "تطوير اختبار مهارات الرياضيات الوظيفية وتقدير خصائصه السيکومترية لدى الطلاب ذوي الاعاقة الذهنية البسيطة بدولة الکويت", مجلة کلية التربية بدمياط, 35, 75, 2020, -. doi: 10.21608/jsdu.2020.132138
HARVARD
عبد الله, أبرار حمزة عباس. (2020). 'تطوير اختبار مهارات الرياضيات الوظيفية وتقدير خصائصه السيکومترية لدى الطلاب ذوي الاعاقة الذهنية البسيطة بدولة الکويت', مجلة کلية التربية بدمياط, 35(75), pp. -. doi: 10.21608/jsdu.2020.132138
VANCOUVER
عبد الله, أبرار حمزة عباس. تطوير اختبار مهارات الرياضيات الوظيفية وتقدير خصائصه السيکومترية لدى الطلاب ذوي الاعاقة الذهنية البسيطة بدولة الکويت. مجلة کلية التربية بدمياط, 2020; 35(75): -. doi: 10.21608/jsdu.2020.132138