تطوير اختبار مهارات الرياضيات الوظيفية وتقدير خصائصه السيکومترية لدى الطلاب ذوي الاعاقة الذهنية البسيطة بدولة الکويت

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

باحث دکتوراه في التربية الخاصة کلية التربية- جامعة دمياط

المستخلص

استهدف هذه الدراسة تطوير اختبار لتقييم مهارات الرياضيات الوظيفية لدى ذوي الاعاقة الذهنية البسيطة، وتقدير خصائصه السيکومترية لدى عينة قوامها (33) طالبة من الصف الثاني الابتدائي في مدرسة بيان الابتدائية بنات التابعة للتعليم العام بدولة الکويت، تتراوح أعمارهم بين (7-8) عاما. وتکون الاختبار في صورته النهائية من (9) أسئلة موزعة على ثلاثة أبعاد هي: (تعليم فئة الاستجابة، الحساب والشراء،حساب العملات المعدنية)، وتم حساب الاتساق الداخلي لمفردات الاختبار وکانت جميعها دالة احصائيا عند مستوى (≤ 0.05)، وتراوحت معاملات الارتباط بين الأسئلة والدرجة الکلية للاختبار بين (0.514-0.747) وکانت جميعها ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01)، کما تم التحقق من ثبات الاختبار باستخدام معامل ألفا کرونباخ، وبلغت قيمته للدرجة الکلية (0.792)، کما تم التحقق من صدقه بطريقة الصدق المرتبط بالمحک وبلغت قيمة معامل الارتباط (0.874) وهي دالة إحصائيا عند مستوى (0.01). وذلک يدل على أن الاختبار يتمتع بمستوى جيد من الثبات والصدق.

الكلمات الرئيسية