تطوير مقياس الاضطرابات السلوکية والانفعالية وتقدير خصائصه السيکومترية لدى ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي والتربية الخاصة وعميد کلية التربية – جامعة دمياط

2 مدرس علم النفس التربوي- کلية التربية - جامعة دمياط

3 باحثة ماجستير تخصص التربية الخاصة کلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تطوير مقياس الاضطرابات السلوکية والانفعالية للمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم للفئة العمرية (9-15) سنة وتتراوح نسبة الذکاء  ما بين (50 -70) والتحقق من خصائصه السيکومترية ، وتکونت عينة الدراسة من (164) تلميذ وتلميذة من ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم في  مدارس الدمج والمدارس الفکرية،  حيث بلغ عدد التلاميذ ذوى الإعاقة الذهنية في مدارس الدمج(82 ) تلميذ وتلميذة,  وعدد التلاميذ في  المدارس الفکرية  (82 ) تلميذ وتلميذة,  وقام بتطبيق أداة الدراسة (42 )  من معلمين ومعلمات التربية الخاصة ومدارس الدمج  بنسبة (1 :4(،  في مرحلة التعليم الأساسي بحلقتيه الابتدائي والإعدادي بمدارس التربية الفکرية بإدارات: (دمياط ـ فارسکور،الزرقا), وکذلک مدارس الدمج بإدارات: دمياط ،ودمياط الجديدة ،والزرقاـ وفارسکور). وقد تکون المقياس في صورته الأولية من (54) مفردة موزعة على أربعة أبعاد هي:) السلوک العدواني، الانسحاب الاجتماعي، النشاط الزائد، القلق)، وقد تم تحليل مفردات المقياس للتحقق من خصائصها السيکومترية من خلال عرض المقياس على (11) محکماً لبيان (الصياغة اللغوية، مدى ملائمة المفردات للبعد الذي تنتمي اليه)، حيث تم تعديل صياغة بعض المفردات وعددها (10) مفردات، کما تم إضافة (6) مفردات، ليصبح عدد مفردات المقياس (60) مفردة.  وبعد تطبيق المقياس على أفراد العينة، تم التحقق من الاتساق الداخلي للمفردات بالکشف عن دلالات معاملات الارتباط بين کل مفردة والدرجة الکلية للبعد وکذلک الدرجة الکلية للمقياس، کما تم التحقق من معاملات التمييز بين مرتفعي ومنخفضي السمة بناء على الدرجة الکلية للمقياس في درجات کل مفردة من مفردات المقياس، حيث اتضح تحقق شروط القياس الجيد لکل المفردات ماعدا المفردات أرقام (19، 24، 26، 29،31 ،37، 41، 49، 50 ، 55، 58،  59، 60) ولکن تم اعتمادها في المقياس لأنها ذات ارتباط بين الأبعاد التي تنتمى  إليها. وبالتالي تکون المقياس في صورته النهائية من (60) مفردة.  کما تم التحقق من مؤشرات ثبات المقياس بطريقة ألفا کرونباخ وقد بلغت معاملات الثبات (0.841) بالنسبة للدرجة الکلية، وتراوحت بين (0.800: 0.885) بالنسبة للأبعاد، وباستخدام طريقة التجزئة النصفية بلغ معامل الثبات بالنسبة للدرجة الکلية (851,0)، وتراوح بين (885,. : 723,0) بالنسبة للأبعاد الفرعية.  وتم التحقق من صدق المقياس باستخدام طريقة صدق المحتوى وصدق المحک الخارجي حيث تراوحت نسب الاتفاق بين المحکمين على مفردات المقياس من حيث ارتباطها بالخاصية المقاسة بين (80% :100%)، أما فيما يتعلق بصدق المحک الخارجي,  تم حساب معامل الارتباط بين درجات هذا المقياس ودرجات مقياس محمد اليازروى حيث کان معامل الارتباط (777, 0) وهو دال عند مستوى (0.01)  وتشير هذه النتائج إلى توافر مؤشرات الثبات والصدق لمقياس الاضطرابات السلوکية والانفعالية لذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم.

الكلمات الرئيسية