برنامج مقترح قائم على المعايير المهنية العالمية لتنمية مهارات القرن الحادى والعشرين لدى طلاب شعبة الرياضيات بکلية التربية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

کلية التربية- جامعة دمياط

المستخلص

     هدف البحث إلى تنمية مهارات القرن الحادى والعشرين لدى طلاب شعبة الرياضيات بکلية التربية، وتکونت عينة البحث من (39) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة الرياضيات بکلية التربية، واشتملت أدوات ومواد البحث على اختبار مهارات القرن الحادى والعشرين، البرنامج المقترح، مادة البرنامج(التعيينات البيتية).
     وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج المقترح القائم على المعاييرالمهنية العالمية فى تنمية مهارات القرن الحادى والعشرين لدى طلاب شعبة الرياضيات بکلية التربية، حيث اتضح وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات طلاب مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات القرن الحادى والعشرين کل على حده لصالح التطبيق البعدى، کذلک وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات طلاب مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات القرن الحادى والعشرين ککل لصالح التطبيق البعدى، کما أوصي بعقد دورات تدريبية لمعلمى الرياضيات لتعريفهم بالمعايير، وضرورة الاهتمام بالتطوير المستمر لبرامج إعداد معلم الرياضيات والبرامج التدريبية أثناء الخدمة وفقًا للمعايير بما ينمى مهارات القرن الحادى والعشرين ويلبي متطلبات القرن الحادي والعشرين.
 

الكلمات الرئيسية