استهدف هذا البحث فئة مهمة من فئات ذوي الاحتياجات الخاصة (ذوي الهمم) بالدراسة والتحليل؛ وهي إحدى فئات ثنائي غير العادية وهي فئة "الموهوبون ذوو التحصيل المتدني" مستخدماً المنهج الوصفي التحليلي لما کتب من أطر نظرية ودراسات وبحوث سابقة مرتبطة بهذه الفئة؛ وذلک من خلال تناول المحاور التالية:
أولاً، إشکالية مفهوم ثنائي غير العادية؛ ثانياً، فئات الموهوبين ذوي صعوبات التعلم؛ ثالثاً، الموهوبون ذوو التحصيل المتدني؛ رابعاً، تعريف الموهوبين متدني التحصيل؛ خامساً، الأدوات المتوافرة للکشف عن الموهوبين ذوي التحصيل المتدني؛ سادساً، مظاهر وأعراض الموهوبين ذوي التحصيل المتدني؛ سابعاً، أسباب تدني التحصيل لدى بعض الموهوبين؛ ثامناً، أنماط الموهوبين ذوي التحصيل المتدني؛ تاسعاً، الاحتياجات التربوية الواجب توافرها للموهوبين ذوي التحصيل المتدني؛ عاشراً، إرشادات للتعامل مع الموهوبين ذوي التحصيل المتدني؛ حادي عشر، استراتيجيات علاج تدنى التحصيل في البيئة التعليمية والأسرية.
الشامي, جمال الدين محمد. (2019). ثنائيو غير العادية الموهوبون ذوو التحصيل المتدني: نموذجاً. مجلة کلية التربية بدمياط, 34(73), -. doi: 10.21608/jsdu.2019.132117
MLA
جمال الدين محمد الشامي. "ثنائيو غير العادية الموهوبون ذوو التحصيل المتدني: نموذجاً", مجلة کلية التربية بدمياط, 34, 73, 2019, -. doi: 10.21608/jsdu.2019.132117
HARVARD
الشامي, جمال الدين محمد. (2019). 'ثنائيو غير العادية الموهوبون ذوو التحصيل المتدني: نموذجاً', مجلة کلية التربية بدمياط, 34(73), pp. -. doi: 10.21608/jsdu.2019.132117
VANCOUVER
الشامي, جمال الدين محمد. ثنائيو غير العادية الموهوبون ذوو التحصيل المتدني: نموذجاً. مجلة کلية التربية بدمياط, 2019; 34(73): -. doi: 10.21608/jsdu.2019.132117