فاعلية برنامج إثرائي قائم على التدريس التأملي للقضايا الدينيــــة العصرية فــــي تصـــويـــب المفاهيــــم الفقهيـة الخاطئـــة لدى طـــــلاب المرحلــة الثانوية الأزهرية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

باحثة ماجستير

المستخلص

قامت الباحثة بعمل ببحث تحت عنوان" فاعلية برنامج اثرائي قائم على التدريس التأملي للقضايا الدينية العصرية في تصويب المفاهيم الفقهية الخاطئة لدى طلاب المرحلة الثانوية الازهرية".
هدف البحث إلى التعرف على اهم القضايا الفقهية المعاصرة لدى (30) من طالبات الصف الثني الثانوي الازهري، وکذلک التعرف على المفاهيم الفقهية الخاطئة المرتبطة بالزواج، وکذلک التحقق من فاعلية البرنامج الاثرائي القائم على التدريس التأملي في تصويب تلک المفاهيم.  واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي لتحقيق أهداف الدراسة، وللتحقق من ذلک تم بناء الادوات التالية: قائمة بأهم القضايا الدينية المعاصرة، اختبار للمفاهيم الفقهية الخاطئة المرتبطة بالزواج، وتم بناء برنامج اثرائي قائم على التدريس التأملي. وکشفت نتائج البحث الحالي عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات طالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري في المفاهيم الخاطئة الخاصة بالقضايا الدينية المعاصرة کالزواج في التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي. واوصت الدراسة بما يلي:
- الاهتمام بالتفکير التأملي وتوفير الظروف المناسبة لتوظيفهما في تدريس الفقه.
- تدريب معلمات التربية الاسلامية قبل وبعد الخدمة على استخدام استراتيجيات تدريس تدعم تنمية التفکير التأملي لدى الطالبات بما يحسن من قدرتهن على اعمال العقل في تصويب الافکار والمفاهيم الفقهية الخاطئة.
- تشجيع مخططي مناهج التربية الاسلامية على تضمين محتوى مادة الفقه أنشطة تعليمية، وأسئلة تشجع على تنمية التفکير التأملي لدى الطالبات.
- عقد دورات تدريبية لمعلمي التربية الاسلامية لکيفية توظيف التدريس التأملي في التدريس وتصميم دروس بها .