تطوير مقياس لمهارات التعلم الاستراتيجي وتقدير خصائصه السيکومترية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 کلية التربية- جامعة دمياط

2 رئيس قسم الموهوبين والتعلم الذکي بإدارة قلين التعليمية- محافظة کفر الشيخ باحث دکتوراه الفلسفة في التربية- تخصص علم النفس التربوي

المستخلص

هدفت الدراسة إلى اعداد مقياس لمهارات التعلم الاستراتيجي لتلاميذ المرحلة الابتدائية للفئة العمرية من (10-11) سنة والتحقق من خصائصه السيکومترية، وتکونت عينة الدراسة من (200) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدارس أحمد شوقي الابتدائية، وقونة الابتدائية، ومدرسة بلنکومة الابتدائية بإدارة قلين التعليمية بمحافظة کفر الشيخ، وتکون المقياس من 35 مفردة موزعة على (11) بعد، هم (التخطيط ووضع الأهداف- التکرار والتسميع- التفاصيل أو الاتقان- التنظيم والتحويل– تنظيم الجهد- طلب العون الأکاديمي– تعلم الأقران- إدارة بيئة ووقت الدراسة– المراقبة الذاتية– الاحتفاظ بالسجلات- التقويم الذاتي)، وقد تم تحليل مفردات المقياس للتحقق من خصائصها السيکومترية من خلال عرضه على (8) محکمين لبيان (الصياغة اللغوية ومدى ملائمة المفردات للبعد الذي تنتمي إليه حيث تم تعديل صياغة بعض المفردات وعددها (8)، وبعد تطبيق المقياس على أفراد العينة تم التحقق من الاتساق الداخلي للمفردات بالکشف عن دلالات معاملات الارتباط بين کل مفردة والدرجة الکلية للبعد وکذلک الدرجة الکلية للمقياس، کما تم التحقق من معاملات التمييز بين مرتفعي ومنخفضي السمة بناء على الدرجة الکلية للمقياس في درجات کل مفردة من مفردات المقياس، کما تم التحقق من مؤشرات ثبات المقياس بطريقة ألفا کرونباخ وقد بلغت معاملات الثبات: (760.0) بالنسبة للدرجة الکلية، وتراوحت بين (779.0 و910 .0) بالنسبة للأبعاد، وباستخدام طريقة التجزئة النصفية بلغ معامل الثبات بالنسبة للدرجة الکلية (989.0)، وتراوح بين (780. و916.0) بالنسبة للأبعاد الفرعية، وتم التحقق من صدق المقياس باستخدام طريقة صدق المحتوى وتشير النتائج بأن المقياس يتمتع بمؤشرات ثبات وصدق مقبولة.

الكلمات الرئيسية