استراتيجية قائمة على الحجاج اللغوي لتنمية مهارات الکتابة الإقناعية لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

التربية والتعليم

المستخلص

عنوان البحث: استراتيجية قائمة على الحجاج اللغوي لتنمية مهارات الکتابة الإقناعية لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية.
هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات الکتابة الإقناعية لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية من خلال استخدام إجراءات الحجاج اللغوي.
وتم استخدام المنهج شبه التجريبي لمجموعتين (تجريبية وضابطة) مع الاختبار القبلي والبعدي، درست المجموعة التجريبية الاستراتيجية القائمة على الحجاج اللغوي، على حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية، وتکونت عينة البحث من (80) طالبًا تم اختيارهم بطريقة عشوائية من طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، ولتحقيق أهداف البحث؛ قام الباحث بإعداد الأدوات والمواد التعليمية التالية:
-       قائمة بمهارات الکتابة الإقناعية المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي الأزهري.
-       اختبار لقياس مهارات الکتابة الإقناعية، وتم التأکد من صدقه وثباته.
-       استراتيجية قائمة على الحجاج اللغوي لتنمية تلک المهارات.
-       دليل معلم لاستخدام الاستراتيجية القائمة على الحجاج اللغوي.
-       تطبيق الاختبار على المجموعتين: التجريبية، والضابطة قبليًا، ثم تطبيق الاستراتيجية القائمة على الحجاج اللغوي على المجموعة التجريبية على حين تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية، ثم تطبيق الاختبار بعديًا.
-       بعد انتهاء التطبيق تمت المعالجة الإحصائية؛ وتوصل البحث إلى عدد من النتائج، من أهمها:
-       فاعلية استخدام الاستراتيجية القائمة على الحجاج اللغوي في تنمية مهارات الکتابة الإقناعية لدي طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري.
وأخيرًا قدم البحث عددًا من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.

الكلمات الرئيسية