تحديات توظيف الألعاب الالكترونية في مؤسسات رياض الأطفال بمحافظة دمياط وسبل مواجهتها

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة دمياط

2 أستاذ أصول التربية – كلية التربية –جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقديم مجموعة من السبل المقترحة لمواجهة تحديات توظيف الألعاب الالكترونية بمؤسسات رياض الأطفال بمحافظة دمياط وذلك من خلال التعرف على الأسس النظرية للألعاب الالكترونية في مؤسسات رياض الأطفال والوقوف على تحديات توظيف الألعاب الالكترونية في مؤسسات رياض الأطفال بمحافظة دمياط، واستخدم البحث المنهج الوصفي، واستخدم الاستبانة كأداة لجمع البيانات وتم تطبيقها على عينة قوامها (358) من موجهات ومديرى ومعلمات رياض الأطفال بمحافظة دمياط، وتوصل البحث إلى ضرورة تطوير البنية التحتية التعليمية وخاصة بمؤسسات رياض الأطفال من خلال توفير وسائل وبرامج الكترونية تخدم العملية التعليمية، وتوفير أجهزة ولوحات إلكترونية تناسب جميع الأطفال، وتدريب المعلمات بشكل مستمر على توظيف الألعاب الالكترونية والتكنولوجية في تقديم أنشطة تعليمية للطفل، وتخصيص ميزانية لتوفير الألعاب الالكترونية في مرحلة رياض الأطفال، ضرورة تبنى وزارة التربية والتعليم توفير تطبيقات وألعاب الكترونية تعليمية ملائمة لمناهج رياض الأطفال وتدريب المعلمات على تلك التطبيقات.
تحول أنظار العالم إلى تطوير التعليم ومحاولة توظيف التطور التقني والمستحدثات التكنولوجية في مجال التعليم، لأنها تعمل على توظيف الحواس وتنمية المهارات الحسية، وأصبحت الألعاب الالكترونية جزءاً من حياة الصغار اليومية وإذا تم ممارسة الطفل للألعاب الالكترونية بشكل معتدل سوف تؤدى إلى آثار إيجابية في تحسين النمو المعرفي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية