متطلبات تمكين التلاميذ ذوى الإعاقة بالمدارس الابتدائية الدامجة بدمياط من حقوقهم في الدمج مع أقرانهم الأسوياء من وجهة نظر أولياء أمورهم

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة دمياط

2 كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

استهدف البحث تحليل المتطلبات الأساسية لتمكين التلاميذ ذوي الإعاقة بالمدارس الابتدائية الدامجة بمحافظة دمياط من حقوقهم في الدمج مع أقرانهم الأسوياء من وجهة نظر أولياء أمورهم. تناول البحث إطاراً نظرياً تحليلياً لفلسفة الدمج وأثرها داخل المدارس الابتدائية الدامجة بدمياط وكذلك مصفوفة الحقوق التعليمية للتلاميذ ذوي الإعاقة بتلك المدارس وأهم الجهود التي بذلت لإقرار هذه الحقوق. قدم البحث إطاراً ميدانياً من خلال مقابلة مفتوحة مع أولياء أمور التلاميذ ذوي الإعاقة بالمدارس الابتدائية الدامجة بدمياط وأهم الحقوق التي يجب توافرها لهؤلاء التلاميذ وأهم المعوقات التي حالت دون تمتعهم بهذه الحقوق ومتطلبات تحقيق هذه الحقوق في الدمج الجيد مع أقرانهم الأسوياء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية